منتدى عيون العالم يرحب بكم ويتمنى ان ينال إعجابكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عيون العالم يرحب بكم ويتمنى ان ينال إعجابكم

منتدى عام لكل فئات الأعمار و يتميز بإحترامه للأخرين و الإسلام وتميزه في شتى المجالات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيلالي2008




عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Empty
مُساهمةموضوع: قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم   قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 8:38 pm

هذا حديث جيد من طريق يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم بن أوس، عن أبي هريرة يحيى بن أبي كثير، معروف بالتدليس.

وجاء في بعض الطرق عند أحمد أنه صرح بالتحديث، ولهذا يعود إلى أحمد، يعني رواه الخمسة على هذا، يعني أحمد معهم، وأخرجه في عدة مواضع من مسنده -رحمه الله- بل إنه في بعض المواضع صرح بالتحديث، فيكون طريقه أولى الطرق.

الطريق الذي أخرجه أحمد أولى من غيره إلا إذا كان وجد تصريح في بعض كتب السنن؛ لكنه صرح عند أحمد بالتحديث، وهو من طريق رجل يقال: علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، وعلى بن المبارك هذا هو الهنائي وهو من رجال البخاري، ومما يذكر في هذا المقام في ترجمة علي بن المبارك هذا أنه كان له عن يحيى بن أبي كثير كتابان؛ كتاب سمعه، وكتاب لم يسمعه.

ومما يدل على حفظ البخاري -رحمه الله- ومعرفته بالعلل وسعة اطلاعه و.. يعني الشيء الكثير والغريب العجيب منه -رحمه الله- في صحيحه أخرج من رواية علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، ولم يخرج له من روايته عن يحيى بن أبي كثير إلا ما رواه البصريون عنه، يعني ما رواه البصريون عن علي بن المبارك؛ لأن رواية البصريين عن علي بن المبارك هي من الكتاب الذي سمعه عن يحيى بن أبي كثير ورواية الكوفيين عن علي بن المبارك مما روى عن يحيى بن أبي كثير من الكتاب الذي لم يسمعه منه.

فالبخاري -رحمه الله- انتقى من أخباره ما سمعه مما رواه البصريون عنه، فرحمه الله ما أوسع اطلاعه ومعرفته بالعلل! وهذا الحديث فيه: اقتلوا الأسودين؛ الحية والعقرب وفيه دلالة على أن مثل هذا العمل لا بأس به؛ بل هو مطلوب قتل الأسودين، باب التغليب: الحية والعقرب.

جاء في بعض الروايات تقييد الضربات؛ لكن الصواب أنه يقتلها، ولو كثرت الضربات لعظيم خطرها وإيذائها، وهو مما استثني في هذا الموضع، وفي هذا شاهد لما سبق من الحركة المطلوبة في الصلاة، فيتقدم في صلاته وهو ساكت لا يتكلم فيقتلها، وهو الحديث ظاهر أنه حتى ولو كانت بعيدة عنه، ولو كان يأمن شرها ما دام رآها في الصلاة ظاهر عام الحديث، ومما يظهر من هذا الحديث أيضًا ربما كان شاهدًا للقاعدة التي ذكرها الأصوليون التي سبق ذكرها، وهي العام في الأشخاص أنه عام في الأحوال والأمكنة والأزمنة والبقاع.

والرسول -عليه الصلاة والسلام- أمر بقتل الحيات على سبيل العموم في الصحيحين اقتلوا الحيات، واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر، فإنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحبل ومن حديث ابن عباس، وأبي هريرة، وابن مسعود أنه -عليه الصلاة والسلام- قال: اقتلوا الحيات، ومن خاف ثأرهن فليس منا وفي لفظ ما سالمنهن منذ حاربنهن .

فأمر بقتلهن على سبيل الوجوب، وجاء هذا الخبر في النص على قتلهن في الصلاة في إشارة إلى القاعدة يدل على أن العام في الشخص عام في الأحوال، أمر بالقتل في حال الصلاة، وهذا يمكن أن يؤيد ما اختاره تقي الدين -رحمه الله- في إجابة المؤذن، وأنه عام في الأحوال، فهذا الحديث ربما يستدل به لهذه القاعدة التي ذكرها أهل العلم، والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

س: يقول: حيث إن بعض الإخوان وخاصة الأئمة والمؤذنين يشق عليهم فوات جزء من الدرس فالرجاء أن تبدءوا الدرس ببعض الأسئلة من الدرس السابق حتى يتفهم الحضور من الإخوان. .

ج: الدرس مثلما تعرفون يتأخر بعد الصلاة نحو ربع ساعة، والذي يظهر لي -والله أعلم- أن ربع ساعة كافية خاصة مع الفجر، مع خلو الطرقات، وعدم الازدحام، فالإنسان ربما صار مدة طويلة في الوقت اليسير في هذا الوقت، وإن كان يسيرًا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

س: إذ نرجو هذا نفس الموضوع في تأخير الدرس.

ج: وسبق أنه يعني أن تأخيره فيما يظهر هذا الوقت كافٍ، وهذا أيضا يعني يقوله كثير من الإخوان.

س: هذا أيضًا يقول أيضا التأني في بعض المسائل حتى يتمكن من الكتابة.

ج: لا يخفى أن المسائل كثيرة، والوقت ضيق، فيذكر ما تيسر من المسائل، وما فات مما يذكر في هذا الدرس، الحمد لله يعني طالب العلم يتيسر له معرفة الفوائد والمسائل بالسؤال، وبالبحث، ومن المشايخ، ومن طلاب العلم، فهو متيسر ولله الحمد، وليس هنالك ضيق.

س: يقول: يشاهد من بعض الإخوان -جزاهم الله خيرًا- أنه إذا دخل بعد الفجر وقت النهي فإنه لا يصلي ركعتين، ويجلس مباشرة دون سنة المسجد، فما الصواب في هذه المسألة؟ .

ج: الصواب في هذه المسألة مثلما سبق أنه يصلي ركعتي التحية، وهذا هو الصواب، وهو قول الشافعي -رحمه الله- اختاره شيخ الإسلام ابن القيم، ورجحه الإمام الكبير علامة هذا العصر -رحمه الله- شيخنا عبد العزيز بن باز، يرجحه هذا القول بالأدلة، ويقول: إن ذوات الأسباب مستثناة للأدلة التي وردت في هذا الباب، ويستأنس لاختياره باختيار شيخ الإسلام، وابن القيم، وقول الشافعي، وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد -رحمه الله- فلهذا من دخل المسجد فالسنة له أن يصلي ركعتين.

لكن هو من مسائل خلافية، فإن كان الداخل يعني ممن تبين له القول الثاني، أو كان قلد من أفتى به لا إنكار في المسائل الاجتهادية، والمسائل الخلافية التي يكون الخلاف فيها قويا؛ لأن عندنا المسائل على ثلاثة أقسام: مسائل خلافية الخلاف فيها ضعيف، ومسائل خلافية الخلاف فيها قوي، ومسائل اجتهادية.

المسائل الخلافية من باب المسائل التي تكون فيها أدلة من الطرفين فهي على نوعين: إذا كان الخلاف ضعيفا فالخلاف الضعيف يطرح طرحا، ولا يجوز الأخذ به المعتمد على حديث لا يصح ويجب الأخذ بالخلاف القوي لقوة الأدلة من الجانبين لا ينكر مثل هذه المسألة وغيرها ومسائل كثيرة.

والاجتهادية هي التي ما فيها أدلة، وإنما هي استنباطات من عمومات لا تدري بعمومها؛ ولكن تستنبط من العموم، ليس من العموم استنباط من العموم، وقد يكون استنباطا قريبا، وقد يكون بعيدًا، فهذه لا إنكار فيها -ولله الحمد- خلافا لمن أطلق القول في أن لا إنكار في مسائل الخلاف على الإطلاق كأنه جماعة هذا ليس بصواب الصواب التفصيل.

س: يقول: كنا مرة في البر فأردنا صلاة الظهر، فاختلفنا في القبلة، فقال الجميع: إنها من هذه الجهة، وقلت أنا: إنها من هنا، متأكد من ذلك؛ لكن لما كان الكل يقولون بتلك الجهة صليت بهم إلى جهتهم مع علمي أنها جهة جنوب، فلما جاء المغرب تبين أننا صلينا إلى الجنوب، والقبلة إلى الغرب فما الحكم؟ .

ج: هذه عند اختلاف المجتهدين، قال العلماء: إنه يصلي؛ لأنه كلٌ يصلي إلى قبلته، ولا يقلد بعضهم بعضا، فالمجتهدون في المسائل لا يقلد بعضهم بعضا، وقال بعض أهل العلم: يأتم بعضهم ببعض عند اختلاف الاجتهاد؛ لكن هل يأتم بعضهم ببعض على قبلة واحدة، أو يأتم بعضهم ببعض وكل على جهته؟ هذا موضع نظر، يعني في هذه المسألة، وما دمت مثلًا قلت يعني إذا تقلد قولا ولم يقطع إذا كان يقطع بخطئهم، وأن القبلة ليست إلى هذا، فالأظهر أنه لا يتابعهم، وإن كان لا يقطع بخطئهم وربما جوز الصواب معهم فالأمر في ذلك يسير، وصلاته جائزة.

يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

س: يحصل في تمارين الصباح في المدارس نوع من التصفيق، فهل هذا يجوز؟ .

ج: التصفيق -مثلما سبق- أنه خاص بالنساء، قال -عليه الصلاة والسلام-: التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء هذه قاعدة عامة، يعني حديث، وهو قاعدة في هذه المسائل كلها.

س: إذا خرج منه حرفان؛ لكن ليس بالبكاء فما الحكم؟ .

ح: من ناحية الحكم لا بأس إذا قال مثلًا: تف، مثلًا مع السواك قال: تف مثلًا، أو قال: أف، مثل هذا يعني قل أن يسلم منه الإنسان، ولهذا الرسول تنحنح في صلاته، يعني تنحنح في صلاته؛ لكن لا يقصد إلى هذا؛ لأن القصد إليه القصد إلى هذا نوع عبث في الحقيقة، والقصد إليه نوع عبث.

س: هل الأسفلت والمشي عليه يكفي عن طهارة التراب؟ .

ج: ما يكفي، ربما كانت النجاسة التي تعلق من الأرض الصلبة من الأسفلت ونحوه، ربما كانت أشد؛ لأن الإنسان إذا كان يمشي على التراب يطهرهما بعده؛ لكن إذا كان على أرض غير التراب، ربما تراكمت عليه الأقذار، واجتمعت فعليه أن ينظر، إذا جاء إلى المسجد ينظر ولو كان في الأسفلت.

س: مثلًا رأى طفلا وهو يصلي اقترب من الكهرباء، هل يجوز قطع الصلاة؟ .

ج: لا، لا يقطع الصلاة، يمشي إليه ويمنعه من الكهرباء، ولا يقطع، الصلاة أعظم من ضرر الكهرباء، أعظم من ضرر العقرب التي تراها ولا تصيبك، ربما قتله الكهرباء خاصة مع الصبيان، ربما أو أضره، فأنت تتقدم إليه وتمنعه، أو يعني تمنعه من المكان الذي فيه الكهرباء، وأنت في الصلاة مثلما قال -عليه الصلاة والسلام- قال: اقتلوا الأسودين الحية والعقرب .

والقصد قوله: اقتلوا الأسودين هذا معنى يشمل إزالة كل ضرر يكون موجودا في الصلاة، فتقتل الأسودين، وتقتل مثلًا... وفي حكمه بعض الزنابير التي تؤذي، وكذلك نصوا على أنه لو رأى إنسانًا أعمى وهو أمامه، وخشي أن يسقط في بئر، أو يسقط، أو يعثر مثلًا في جدار، فلا بأس أن يمسك به وينبهه.

فالرسول -عليه الصلاة والسلام- يتكلم بالكلام بالمعاني بالأدلة العامة، والجوامع من الكلم، فقوله في هذا الحديث المراد به دفع كل ضرر يصيب المصلي، أو يصيب غيره، ولهذا جاء في حديث ابن ماجه أنه لما قتل العقرب قال: لعن الله العقرب، لا تدع مصليًا، ولا غيره يعني أنه أمر بقتلها -عليه الصلاة والسلام-.

س: يقول: هل تقاس السيارة والحافلة على الراحلة في الصلاة عليها في النافلة؟ .

ج: نعم، لا بأس أن يصلي في السيارة؛ بل إن الصلاة في السيارة ربما كانت خاصة إذا كان في السيارة، ربما كان في مكان واسع، ربما كان في مكان مطمئن ولا يكون فيه حركة كثيرة، فيصلي في السيارة، ويصلي في الطائرة.

س: ما معنى بناء المساجد في الدور كما في الحديث؟ .

ج: بناء المساجد في الدور المراد بالدور المحلات، دار بني فلان يعني محلات بني فلان، وليس المراد به البيوت والمنازل، لا، المراد بالدور المحلات.

س: لماذا لا يذكر الإسناد من العلماء المعاصرين؟ .

ج: الإسناد كله العلماء يذكرون الأخبار، ويذكرون الأسانيد، ويتكلمون عليها، ويبينون الأخبار، يعني في كتبهم ومصنفاتهم، ومن أراد هذا وجده في كتبهم رحمة الله عليهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

س: هل فرق بين المني والمذي والودي؟ وكيف يتطهر منها؟ .

ج: المذي والودي لا غسل منهما، والمني منه الغسل بإجماع أهل العلم، والمذي في الغالب الذي يخرج بعد التذكر عند التذكر، وعند الارتخاء، أما المني لا، يكون دفقا بلذة في الغالب، والمني له صفات، والمذي له صفات، وإذا يبس تختلف صفته عن صفة المني، وهذه لا غسل منها، والغسل كما سبق لا يكون إلا من المني في حال خروجه دفقًا بلذة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

س: يرى بعض طلبة العلم أن الصلاة بالنعلين ليس بسنة، وذلك أن السنة ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- وندب إليه، والصلاة بالنعل ليست دائمة ؟ .

ج: هذا ليس بصحيح هذا خلاف قول أهل العلم قاطبة، يعني ما أظن إنسانا يقول: إن السنة هي ما لازمها -عليه الصلاة والسلام- ما أحد يقول هذا، السنة ما سنه قولًا وفعلًا، كل ما ثبت عنه بالقول والفعل هو سنة، ولهذا فيه أشياء كثيرة سنها -عليه الصلاة والسلام- بقوله، ولم يسنها بفعله، وفي أشياء سنها بفعله، وفي أشياء فعلها مرة، وأشياء لم يفعلها؛ بل كل ما ثبت عنه فإنه يكون سنة، فعله وتركه سنة -عليه الصلاة والسلام- والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيلالي2008




عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم   قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 8:38 pm

الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samo

samo


ذكر
عدد الرسائل : 104
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 12/06/2007

قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم   قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم Icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2007 10:54 pm

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samo.alamontada.com
 
قصص قران عن الافعى و العقارب....لن تندموووووووووووان دخلتم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيون العالم يرحب بكم ويتمنى ان ينال إعجابكم :: الفئة الأولى :: كيف تكون رجلا ناجحا-
انتقل الى: